الفقه الاسلامي يعلن ان غد الجمعة اول ايام عيد الفطر

الخرطوم : سودان لايت

اعلن مجمع الفقه السوداني بأن يوم غدٍ الجمعة الموافق 21 أبريل 2023م هو أول أيام شهر شوال للعام 1444هجرية يوم العيد المبارك نسأل الله أن يهل علينا العيد وقد توقف الاحتراب في بلادنا وعم الأمن والأمان والسلم والسلام وذهب عنها لباس الجوع والخوف.

وفيما يلى تنشر (سونا) نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم بيان مجمع الفقه بشأن تحري هلال شهر شوال لسنة ١٤٤٤ هجرية الحمد لله القائل في محكم تنزيله: { هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ۚ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } [يونس ٥] والصلاة والسلام على سيدنا محمد القائل: ( لاَ تَصُومُوا حَتَّى تَرَوُا الْهِلاَلَ وَلاَ تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلاَثِينَ ) [ الموطأ باب ما جاء في رؤية الهلال للصوم والفطر] وبعد فإنَّ منهج مجمع الفقه في اثبات الشهر هو أن يأخذ بالحساب الفلكي القطعي اليقيني في نفي ثبوت رؤية الشهر وبالرؤية في ثبوته، وبناءً على ثبوت الرؤية في عدة بلدان فإن المجمع قرر أن يوم غدٍ الجمعة: 21 أبريل 2023م هو أول أيام شهر شوال للعام 1444 هجرية يوم العيد المبارك نسأل الله أن يهل علينا العيد وقد توقف الاحتراب في بلادنا وعم الأمن والأمان والسلم والسلام وذهب عنها لباس الجوع والخوف.

ونوجه نداء لجميع الأطراف بالسعي لوقف الحرب ونذكرهم بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (عليك بالرفق فإنه ما كان في شئء إلا زانه وما نُزعَ من شيء إلا شانه) وما خُيرَ بين شيئين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً.

كما ندعو جميع المسلمين إلى التضرع بالدعاء إلى الله ليرفع عنا البلاء، فإنه يرفعُ بكثرة الدعاء، والصدقة تنفع مما نزل وما لم ينزل.

ونذكركم بإخراج زكاة الفطر والكيلة من قوت غالب أهل البلد تكفي عن خمسة أشخاص وقدرت زكاة فطر الشخص الواحد بالنقود بمبلغ ألف ومائتي جنيه ( 1200 ) يخرجها القادر عن نفسه وعن من يعول.

كما ندعوا إلى أداء صلاة العيد داخل المساجد ما لم يرفع الله عنا المحنة قبل حلول العيد وذلك إذا تيسرت وإلا فكلٌ يصلي في بيته. تعافوا فيما بينكم وكل عام وأنتم بخير.

د عبد الرحيم آدم محمد سليمان رئيس مجمع الفقه الاسلامي

 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.