ابوعاقلة اماسا يكتب: ورطة الصيني..!!

* أكثر من عشرة أسباب كانت تقود عماد الصيني إلى مقصلة الشطب من كشوفات المريخ، وشخصياً كنت أتوقع ذلك وأرى أن القرار نفسه كان من نوعية القرارات التي افتقدت أيام الإداريين الحريصين على الإنضباط كقيمة مهمة في نادٍ مثل المريخ، وإن كنت مهيأ للنهاية الأسوأ للصيني مع المريخ فإنني لم أتوقع أن يقحم نادي الهلال بكل تأريخه وإسمه في هذه المحرقة، وأنا هنا لا أود الحديث عن موهبة الصيني كنجم كرة القدم وإنما أهتم بمجمل تصرفاته كلاعب محترف..!!
* عماد الصيني كان يعرف أن عقده مع المريخ مستمر، وأن هنالك لبس واضح في الأمر، ولكنه إختار هذا الطريق لأنه أيقن بأن مستقبله مع المريخ قد بات مثل قطرة ماء في فضاء الكون الواسع.. وهو تصرف لا ينقصه الذكاء وإن كان فيه إستغلال لضعف خبرات العليقي وقلة معرفته بالصيني… فكانت الكارثة التي خصمت كثيراً من الهلال كنادٍ رائد، وقدمت للمريخ خدمة لو أن إدارييه الحاليين جلسوا وخططوا لها لما حصل النادي على شيء، ولكنه سيحصل الآن على رقم من المليارات تساعده على تسجيل لاعب أصغر سناً وإنضباطاً وإحترافية من الصيني..!!
* أي إداري وفي أدنى درجات الكرة السودانية يعرف أن التوقيع مع لاعب متعاقد يوازي عقد قران على إمرأة متزوجة، وأن ذلك التصرف يجلب العقوبة للطرفين بغض النظر عن المسوغات.. والهلال يبرر فعله بحسب إعلامه بأن اللاعب قد أبرز ما يثبت أن فترته مع المريخ قد انتهت.. وهذا التصرف فيه ملخص ضعف الخبرة، إذ أن عقد لاعب مثل الصيني لا ينتهي فجأة دون أن يكون في الأمر (إن) وأخواتها..!!
* الأستاذ معتصم عبدالسلام، أعتبره من الإداريين المميزين الذين تدرجوا بشكل منطقي من لجان نادي الإتحاد مدني ومجلس الإدارة والسكرتارية ومن ثم اتحاد الكرة المحلي والإتحاد العام، ولكن منطقه في هذه القضية لم يقنعني… أو أن التشريع الذي يخص اللوائح المحلية غير مواكب بالأحرى.. فقد قررت لجنته أن الهلال ليس طرفاً في القضية، وأن المريخ إرتكب خطأ إجرائياً بعدم إخطار لجنة اللاعبين غير الهواة بخطوة التمديد للاعب الصيني، وبالتالي يعتبر العقد لاغياً.. وهنا يقبع شيطان التفاصيل القبيحة.. فالمريخ نفسه قد أدين بعقودات وقعها إدارييه مع لاعبين لم نسمع بهم نحن المتابعين للشأن المريخي ولم تسمع بهم لجنة المعتصم.. ولا حتى الدكتور كمال شداد الذي كان رئيساً للإتحاد.. ولم يمنع ذلك أن يدفع المريخ غرامات إمتدت لعشرات الآلاف من الدولارات دفعها للاعبين البرازيليين ولاعب آخر ليبي الجنسية لم نسمع به إلا عندما اشتكى للفيفا.. وهذا يعني أن إجراء الإخطار للجنة اللاعبين غير الهواة شأن يخص اتحاد الكرة ويخالف التشريعات الدولية وبالتالي ينسخ بحكم قانون الرياضة السوداني ليسري القانون الأعلى.. وفيه أن التعاقد بين المريخ والصيني يعتمد.. ولو كتب ووقع في غرفة مظلمة..!!
* من حق الإتحاد ألا يعتمد الصيني ويربط مشاركته بذلك الإجراء المتعسف، ولكنه لايستطيع إسقاط حق المريخ في اللاعب ومتى صعد النادي قضيته للتقاضي الخارجي سيكسب.. ولو كان المحكم هم الإتحاد الدولي للهجن..!!
حواشي
* لو صبر العليقي لأيام لوجد الصيني هائماً بلا نادي ولكسب توقيعه بدون عناء ومغامرة… ولكنه أراد البطولة الزائفة.. حتى يقال أنه انتزع من المريخ أفضل نجوم وسطه..!!
* الصيني لاعب جيد، ولكن الأرقام تقول أنه قضى موسمه السابق مع المريخ ما بين مصاب وعائد من إيقاف.. أو معاقب والوساطات تجري هنا وهناك ليلحق بالبعثة..!!
* العليقي قدم فكرة عصرية لبناء فريق مميز.. وأنفق عليه الكثير من المال.. وللعلم هي ليست المحاولة الأولى للهلال، فقد سبقتها تجربة قبل عامين عندنا نشط الهلال في فترة التعاقدات وجمع في كشوفاته أميز المواهب، قبل أن تعصف الرياح بالفكرة ويعود النادي إلى المدرسة التقليدية…!!
* بالمناسبة.. إدارة الناديين تتعامل مع القضايا الحساسة بعقلية عتاة المشجعين المتعصبين.. لذلك رفض الهلال منح المريخ فرصة اللعب على إستاده.. وسيتمسك المريخ بحقوقه في قضية الصيني ويعود للحديث عن مبلغ ال500 ألف دولار غرامة تخريب إستاده من قبل جماهير الهلال.. وبدلاً أن يشيع التعاون بين الطرفين لمصلحة الكرة السودانية تتسع الشقة كل مرة..!!
* تعامل الهلالاب مع إستادهم يذكرني موقف الطفل الذي يشتري له والده كرة قدم فيصر على أن يلاعب زملاءه وأن يلعب لوحده بكرته..!!
* الجكومي يبذل جهداً كبيراً لإقالة وإبعاد اللواء النقي عن منصب مدير تنفيذي نادي المريخ لأسباب لا علاقة للمريخ بها..!!
* ومن عجبٍ أن الأمر كان سيبدو مختلفاً إذا كان صلاح قوش هو المدير التنفيذي لنادي المريخ..!!
* مضت حتى الآن مايقارب الخمسة أشهر على ظهور الدعم السريع بإستاد المريخ.. ومايزال مجريات العمل محل اجتهادات وتكهنات.. ولا أحد يستطيع أن يحدد متى يعود الفريق إلى ملعبه بالضبط..!
* هذا هو الفشل بعينه..!!
* إنه (القريدر عندما يرجع للخلف)..!!
* الأخ حافظ دوسه دشن مشواره في لجنة تسيير المريخ بإنتقادات لاذعة للرئيس..!!
* أخشى أن يصغي لأولاءك الذين يريدونه أن يلعب دور حصان طروادة الخشبي..!!
* سيلعب المريخ مرة أخرى خارج أرضه.. في بحر دار الإثيوبيه بدلاً عن القاهرة المصريه.. ولا أحد يستطيع أن يقطع بالتأريخ الذي سيصبح فيه استاد النادي جاهزاً لإحتضان مباريات الفريق.. ومع ذلك نرى جعجعة الصراعات.. وتصريحات (الفوجاج)..!
* لو سخر إداريي المريخ وأقطابه الطاقات التي بددوها في الصراعات والمشاحنات لتمكنوا من حمل ملعب (ويمبلي) الإنجليزي على ظهورهم إلى الخرطوم…!!
* كل طاقات المريخاب مبددة في الصراعات والمشاحنات الفارغة..!!

 

1 Comment
  1. يا اماسا بأسلوب جماهيركم الحاقده واسلوب الجاكومي هل تطمع في ان يسمح الهلال للمريخ بدخول استاد الهلال ناهيك عن اللعب فيه ؟
    انتو صرااحه مابتخجلوا

Leave A Reply

Your email address will not be published.