انطلاق مؤتمر المائدة المستديرة بمشاركة دولية

الخرطوم- سودان لايت- انطلقت اليوم بقاعة الصداقة بالخرطوم فعاليات مؤتمر المائدة المستديرة، ضمن مبادرة نداء أهل السودان للوفاق الوطني التي يرعاها الخليفة الطيب الجد ود بدر وسط مشاركة واسعة، من فئات وشرائح المجتمع والشباب والمرأة والطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة والأحزاب السياسية ورجال الدين والطرق الصوفية والإدارات الأهلية، بجانب مشاركة عدد من سفراء الدول وممثلي البعثات الدبلوماسية ومبعوث الاتحاد الافريقي.

ودعا الشيخ الطيب الجد ود بدر رئيس مبادرة نداء أهل السودان للوفاق الوطني جميع ابناء السودان إلي كلمة سواء من أجل حفظ الأمن وصونه مشيراً إلي أن الحفاظ على الوحدة أمر يتطلب كثيرا من التنازلات حتى يكون المستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وقال بدر لدى مخاطبته المؤتمر: نشكر كل من قدم مبادرة والتي تجاوزت الـ ٤٠ مبادرة كلها تصب في أهمية توحيد الرأي العام، وهو أهمية إكمال الفترة الانتقالية عبر حكومة كفاءات ذات مهام محددة تقود إلي انتخابات حرة ونزيهة يختار خلالها الشعب من يثق فيه لقيادة البلاد وتحقيق الاستقرار وذلك تحقيقا لمبدأ التداول السلمي للسلطة.

ونوه الجد إلى أن التدخلات الخارجية تجاه السودان أمر غير مقبول، وأشار إلى أن هناك مصالح متبادلة بين الدول يجب إحترام سيادتها، وقال إن  داره مفتوحة لخدمة الجميع وإنه خادم للجميع لمصلحة إستقرار وأمن ووحدة السودان.

وأكد ضرورة إحترام القوات المسلحة دون مزايدة لأنها صمام امام للسودان، وطالب بأهمية الحفاظ على السلام الذي تحقق في جوبا وأهمية إكمال السلام في المناطق التي لازال فيها بعض الذين يحملون السلاح.

ووجه ناشطون سياسيون انتقادات إلى ظهور قيادات احزاب كانت مشاركة النظام السابق حتى سقوطه في ابرايل 2019م، ابرزهم احمد بلال عثمان وبشارة جمعة اركو والهادي المهدي.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.