سعر الدولار اليوم في مصر السبت 13 أغسطس 2022.. نفي المركزي

سودان لايت _. وكالات عالمية

تعاملات صباح السبت 13 أغسطس/آب 2022 ، في تعاملات هادئة لدى شركات الصرافة.

سعر الدولار اليوم في مصر
بلغ متوسط سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي 19.09 جنيه للشراء، و19.17 جنيه للبيع، بحسب نشرة البنك المركزي “cbe.org.eg”.

وظل سعر الدولار اليوم لدى البنك الأهلي عند 19.1 جنيه للشراء، و19.16 جنيه للبيع، وهو نفس السعر في بنك مصر.

وبقي سعر الدولار مقابل الجنيه المصري لدى البنك التجاري الدولي CIB عند 19.12 جنيه للشراء، و19.18 جنيه للبيع.

وتتجه توقعات خبراء السوق إلى وصول سعر الدولار لمستوى 20 جنيها بشكل تدريجي في إشارة إلى احتمال ارتفاع سعر الصرف في حدود 10 إلى 15%، تزامنا مع مفاوضات الحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولي.

وأظهرت بيانات حكومية صادرة عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ارتفاع الصادرات المصرية غير البترولية بنحو 20% خلال النصف الأول من 2022 إلى 19.3 مليار دولار، مقابل 16.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.

ووفقا للبيانات فقد سجلت الصادرات غير البترولية نموا خلال الربع الثاني من العام الجاري بنحو 21% لتصل إلى 10.2 مليار دولار مقابل 8.4 مليار دولار خلال فترة المقارنة.

وينتظر مجتمع الأعمال والاقتصاديون اجتماع البنك المركزي المصري الخميس المقبل لحسم أسعار الفائدة على الودائع وسط توقعات متباينة بين الرفع أو التثبيت.

وتجتمع لجان الأصول والخصوم (المسؤولة عن تحديد أسعار الفائدة على شهادات الادخار) في البنوك العاملة بالسوق المصرية، الأسبوع التالي لقرار البنك المركزي، بهدف مراجعة أسعار الفائدة والعائد على المنتجات المصرفية، مثل الودائع وحسابات التوفير و شهادات الادخار.

في الوقت نفسه، نفى البنك المركزي المصري صباح اليوم ما تردد عن تقدم محافظه طارق عامر باستقالته من منصبه وسط تسريبات بإجراء تعديل وزاري خلال الساعات القادمة.

وقال جمال نجم نائب أول محافظ البنك المركزي المصري، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، إن مدة المحافظ تنتهي في نوفمبر/تشرين الثاني من العام المقبل 2023.

ولفت إلى أنه وفقا للدستور فإن قرار تكليف المحافظ واستمراره إنما هو بقرار من رئيس الجمهورية فقط.

وأضاف أن مثل هذه الشائعات الملفقة تؤثر سلبا على البنك المركزي والبنوك، وهي مدفوعة بأغراض ومصالح وأطماع من يقف وراء ترويجها، خاصة في ظل الدور الكبير الذي يقوم به البنك المركزي في حماية نحو 9 تريليونات جنيه، تمثل ودائع المواطنين التي يتم الحفاظ عليها وفقا لقواعد رقابية صارمة ومشددة من قبل البنك المركزي المصري.

وكانت شائعات قد ترددت منذ مساء الجمعة عقب الإعلان عن عقد جلسة طارئة لمجلس النواب المصري أن الجلسة تعقد من أجل الموافقة على تعيين محافظ جديد للبنك المركزي المصري.

وفي وقت متأخر من مساء الجمعة، وجهت الأمانة العامة لمجلس النواب المصري، الدعوة لأعضاء المجلس لعقد جلسة السبت، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي وذلك رغم الإجازة البرلمانية والتي من المقرر أن تنتهي أوائل شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.