ابوعاقلة اماسا يكتب: إنتدابات الأجانب..!!

* أفضل قرار اتخذه مجلس المريخ مؤخراً هو ذلك القرار الذي قضى بترك الأمور الفنية بمافيها الإنتدابات والإستغناءات بالكامل للمدير الرياضي ومواطنه المدير الفني، وأنا على ثقة بأنها ستكون تجربة جديدة ورائعة نتلمس من خلالها الطريق الصحيح نحو إحتراف حقيقي يخرجنا من حالة التوهان والتخبط التي كان يفرضها علينا سماسرة الداخل والخارج، والتي كانت تنتهي بتعاقدات تجعل فريق المريخ مثل الجنين غير مكتمل النمو، أو الجنين المشوه، يعاني من نقص بائن في بعض أعضاء وأطراف جسمه، مع تضخم في بعضها، والفريق الحالي أكبر دليل على هذا المثال، وما زلت أراهن على أن تشكيلة اللاعبين الحاليين لو وجدت المهاجم القناص فقط لاكتسحت كل الفرق التي واجهتها هذا الموسم بما فيها الأهلي المصري وصنداونز والهلال، فضلاً عن التعادلات السبعة في الدوري الممتاز كانت كلها بسبب غياب خط الهجوم وضعف مردود الأجانب الذين كان التعاقد معهم من إخفاقات المجلس..!!
* ذلك القرار أراحنا من صداع المنظرين الذين يفهمون أكثر من أي شخص دائماً، ويحتفظون برأي مخالف لكل شيء دون تحديد رؤية نقدية واضحة ومتكاملة لكي نستفيد منها ومن سماسرة الداخل الذين أراهم أخطر بكثير من أحمد عباس المصري مورد المواسير ومن شايعه وساعده من إداريي النادي.. والسمسرة في كثير من الأحوال لا تعني بالضرورة أن يكون الطرف المشارك قد نال نصيباً من قيمة التعاقد، وربما كانت في العائد الأدبي المرجو في حال نجح اللاعب.. وهنا يتضح غباء ما كنا نفعل في السنوات الماضية، وقد دفعنا بسبب هذا العبط الثمن باهظاً من حساب سمعة المريخ ومكانته كنادي كبير.
* في الأيام الماضية تابعت الكثير مما يجري من الأمور المربكة على الساحة المريخية، مثل الشائعات التي يطلقها البعض في موضوع عمار طيفور، وأنه طلب مليون دولار لتجديد تعاقده، وأنه يفاوض الهلال على تلك المطالب، وأنا هنا أحمل والده وبعض من يتحرك في الوسط الرياضي ويمد الناس بالمعلومات بدواعي القربى أو غيرها، أحملهم مسؤولية أي نكسة تعترض مسيرة اللاعب في هذا التوقيت المهم من مشواره الكروي، والحقيقة أنه لاعب ممتاز، ولكنه لم يحقق حتى هذه اللحظة الأرقام التي تجعله في قائمة اللاعبين السوبر والمؤثرين، والمنطق يقول أنه بحاجة إلى أن يبني على ما حققه من نجاحات في المريخ، وبعض العوامل تتدخل لتفرض عليه أيضاً ما يؤثر سلباً على مسيرته، ومن تلك العوامل تأخير حسم الملف من قبل والده.. الأمر الذي جعل اللاعب نهباً للشائعات والأقاويل ودفع البعض لإتهامه بما ليس فيه، وهو اللاعب المهذب والمنضبط الذي لم نسمع عنه أية مناوشات خلال العام الذي قضاه مدافعاً عن ألوان المريخ..!
حواشي
* أكثر من لاعب تم ترشيحه من جهات غير معلومة ومن ضمنهم نيجيري الأهلي المصري الأسبق جونيور أجاييه، وقبل أن يستوثق الناس من حقيقة أنه مرشح لدى المسؤولين في المريخ إحتل اللاعب مساحات كبيرة جداً في نقاشات رواد المجموعات المريخية..!!
* بعضهم ناقش الأمر من زاوية فيها نوع من الخيال الجامح.. وقالوا أن اللاعب طالما استغنى عنه الأهلي المصري فهو لا يصلح لأن المريخ لا يقل طموحاً عن الأهلي..!!
* أقف عند هذه النقطة مكبلاً بعلامات التعجب.. فنحن نطمح بالفعل أن نكون منافسين أقوياء للأهلي والكرة المصرية، ولكن الحقيقة المهمة أننا لم نقدم حتى الآن ٥٪ من السلوك الإحترافي الذي يؤهلنا لذلك.. ومن غير المنطقي أن نقارن ما يحدث عندنا بالأهلي..!!
* إضافة إلى كل ذلك أن هنالك عوامل أخرى لها علاقة مباشرة بنجاح أو فشل اللاعب في المريخ.. مثل البيئة والإستقرار الإداري.. وهنا نستدل بتجربة الزامبي ساكواها.. كان عائداً من الدوري الفرنسي وحقق نجاحاً مميزاً مع الفريق أهله للأنتقال لمازيمبي..!!
*وقتها كانت البيئة في المريخ مميزة والنادي خالي من الأزمات الإدارية رغم وجود السماسرة.. فحقق أديكو وأوليفييه وساكواها وديدييه وكوفي وباسكال نجاحات نسبية جيدة..!!
* المدير الرياضي عبدالكريم النفطي في أحدث تصريحاته نسف كل تلك الإجتهادات وقال أنهم لم يفاوضوا لاعباً بعينه ومعظم الأسماء المتداولة ماهي إلا إجتهادات وتوقعات…!!
* للمريخ تجربة كبيرة ومشرفة مع بعض اللاعبين الذين رشحهم المدربين.. بداية من البرازيلي باولينو والتوغولي أبالو الذين انضموا بترشيح من الخبير الألماني أوتوفيستر ومروراً بالعاجي باسكال الذي رشحه المرحوم سيد سليم بعد متابعته مع منتخب ساحل العاج للمحليين الذي شارك ضيفاً في سيكافا.. وكذلك ديدييه وكوفي أيام غارزيتو وغيرهم من اللاعبين الذين رشحوا بواسطة مدربين وحققوا نجاحات مميزة..!!
* لذلك.. أتوقع نجاح التجربة مع الطاقم التونسي.. ومهما كان مردود الذين يضمهم الغرايري والنفطي فإنهم لن يكونوا أكثر خيبة من نتيجة التعاون بين أبوجريشه والمصري أحمد عباس..!!

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.