أحمد الفكي يكتب : بلو سبورتس و حلاقة العيد

من السلوكيات الغير محمودة و الخاضعة لعدم التنظيم في الحياة علماً أنَّ التنظيم أحد أركان الإدارة ، فكثيراً ما نشاهد في سوداننا الإزدحام أمام صالونات الحلاقة في اليوم الأخير الذي يسبق العيد أياً كان عيد الفطر أو عيد الأضحى ، كأنَّ العيد جاء فجأة دون سابق إنذار وبهذه المناسبة ينسب الجميع يوم الوقفة للعيدين في الوقت الذي يجب أن يقال يوم الوقفة لعيد الأضحى فقط لأنَّ الوقفة المقصود بها هي وقفة عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو يوم عظيم يُفضل فيه الصيام لغير الحاج لما اعدَّ الله فيه من الأجر الجزيل .
مباراة القمة السودانية الهلال و المريخ لا تأت فجأة وقبل أن توضع برمجة كافة مباريات الدوري الممتاز قَدِمت شركة كابيتال بلو سبورتس المصرية إلى مقر الإتحاد العام لكرة القدم السوداني و قدمت عرضها الخاص برعاية الدوري الممتاز وفق شروط وافقت هوى القائمين على أمر كرة القدم السودانية، و من بين الشروط تلفزة جميع مباريات الدوري الممتاز من خلال البرمجة التي اطلعت عليها .
لم يتم نقل المباريات بالصورة المطلوبة حيث الإخفاق كان ملازماً للقناة التي وقع عليها الإختيار .
لقد طفح على سطح وسائط التواصل الاجتماعي تقديم شركة كابيتال بلو سبورتس المصرية طلبها للإتحاد العام لكرة القدم السوداني الخاص بتأجيل مباراة الهلال و المريخ لأجل غير مسمى في روزنامة الدوري و لكن رد الإتحاد العام كان حاسماً بالرفض و تم تأكيد قيام المباراة في تاريخها المحدد سلفاً .
بلو سبورتس بطلبها التأجيل تؤكد فشلها في رعايتها للدوري الممتاز ، لأنَّ مباراة القمة بين الهلال و المريخ لم تُقرر فجأة .
قمة الجمعة التي تجمع هلال الملايين المتصدر روليت الدوري بعدد 54 نقطة و بفارق ثمانية نقاط عن وصيفه المريخ الذي له من النقاط 46 نقطة كانت لا تخضع لمؤثرات قبل المباراة مثل الجاهزية الفنية و الإستقرار الإداري بل لها ظروفها الخاصة .
فكم من مرات كان أحد الطرفين في قمة جاهزيته و كان الفوز للأقل جاهزية وخير مثال على ذلك في سبعينيات القرن المنصرم كما حفظ التاريخ مباراة كأس الذهب الأولى التي تم تفصيلها على مقاس المريخ الذي كان يمر بأزمة مالية طاحنة ،. فلجأت إدارة المريخ لرئاسة الجمهورية قيادة الرئيس جعفر نميري المعروف بمريخته التي لا يُجامل فيها طالبة منه الدعم ، وحتى لا يدخل النميري في حرج مع هلال الملايين أقترح على إدارة المريخ ان يعمل كأس من الذهب الخالص تقام عليه مباراة بين الهلال و المريخ على أمل أن يفوز به المريخ الذي كان مكتملاً و فى قمة الجاهزية، و الفوز مضمون وفي جيب المريخ و ينتفع بعائد ذلك الكأس الذي صنع في إنجلترا .. أقيمت المباراة وفاز الهلال و تجرع المريخ كأس الحسرة .
مباراة الجمعة 24 يونيو 2022 هلال مريخ فيها الهلال يعيش أحلى أيامه وهو في كامل الجاهزية و عكسه نده المريخ و لكن مؤشر الزمن و تغيير سنن المباريات السابقة قد تغيرت و أصبحت كرة القدم تعتمد على الجاهزية الفنية و التخطيط السليم و التكتيك المناسب وكل الوسائل التي تؤدي لطريق الفوز وبذلك سيعمل الهلال لإسعاد جمهوره داخل أرض الوطن و خارجه و اللبيب بالإشارة يفهم .
* إستعداد قناة النيلين و الإتحاد العام
إلى إدارة قناة النيلين هل أنتم على أهبة الإستعداد لنقل مباراة الهلال و المريخ صورة و صوت التي ستقام مساء الجمعة 24 يونيو 2022 على ملعب إستاد الخرطوم.؟ لأنَّ حتى كتابة هذه السطور اليوم الخميس 23 يونيو 2022 الساعة 11.25 ضحى و الله على ما أقول شهيد توجد صورة بدون صوت ( القناة تُعرض مباراة من الأرشيف أولمبياد لندن 2012 بين منتخبي إنجلترا و الأمارات.)
و نفس السؤال لإتحاد عام كرة القدم هل جهزتم المولد الكهربائي من باب الإحتياط خوفاً من مسلسل إنقطاع التيار الكهربائي الذي أصبح لازمة تصاحب المباريات التي تقام مساءً .
*آخر الأوتاد :
إذا انتهت المباراة بفوز الهلال سيصل إلى النقطة 57 و يزداد فارق النقاط الذي يفصل بينه و نده المريخ إلى 11نقطة، و يكون الهلال قد حسم أمر بطولة الدوري الممتاز .
و إذا فاز المريخ سيتقلص فارق النقاط إلى خمسة نقاط و تحتدم المنافسة حتى نهاية الدوري الممتاز .
أما إذا انتهت المباراة بالتعادل فيصبح الوضع كما هو عليه و تستمر فارق النقاط الثمانية حتى الأسبوع السادس من مباريات الدورة الثانية للدوري الممتاز .
عدم الإستقرار الإداري الذي يمر به المريخ و تنازع الرئاسة بين شرعية سوداكال التي أيدتها كأس و نزاع الجاكومي وحازم و أزمة الصيني في الجانب الآخر توحي بأنَّ نقاط المباراة ستكون في العرضة شمال بإذن الله .

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.