توقّعات بانضمام جزئي لقوى الحرية والتغيير لـ”الحوار المباشر”

الخرطوم : آية إبراهيم

توقع مراقبون انضمام جزئي لقوى إعلان الحرية والتغيير .. المجلس المركزي للحوار المباشر للآلية الثلاثية الثلاثية في حال استئنافه وأشاروا في حديث ل” سودان لايت” إلى إمكانية انخراط حزب الأمة القومي فيه.

وأعتبر المحلل السياسي الرشيد محمد إبراهيم إلى أن تأجيل عملية الحوار السياسي محاولة لإلحاق الحرية والتغيير .. المجلس المركزي بعد جلوسها مع المكون العسكري وأشار إلى أن عمليات الحوار متتالية وأن الوساطة اعتمدت على تكتيك محدد لتحقيق أكبر قدر من المشاركة في العملية.
وعزز إبراهيم حديثه بأن مركزية الحرية والتغيير أكدت أن الآلية الثلاثية هي المنبر الأوحد للتفاوض وقال ربما تتم استجابة من الحرية والتغيير للانضمام للحوار بشكل جزئي بدخول حزب الأمة أو يمضي الحوار بمن حضر.

بدوره يرى المحلل السياسي حسن الساعوري أن تأجيل عملية الحوار أمر متوقع ومنطقي بإعتبار أن هنالك مجموعة كاملة لم تكن مشاركة فيه.
وتساءل الساعوري عن كيفية بدء الحوار دون أطراف أخرى وقال الحوار يعني توافق الجميع مبينا أنه في حال استمراره سيكون حوار ناقص ورهن موافقة مركزية الحرية والتغيير على اللحاق به في حالة الاستجابة للشروط التي دفعت بها وقال إن هنالك مماطلة من المجموعة التي لاتريد اللحاق بالحوار لأن لا مصلحة لها به لطالما أنه يقود للعملية الانتخابية.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.