وزير المعادن يُشدد على تفعيل قانون منع الخلاطات بمناطق التعدين

الأبيض :سودان لايت

 

شدد وزير المعادن الاتحادي، محمد بشير أبو نمو، على أهمية تفعيل قانون منع الخلاطات بكافة مناطق التعدين التقليدي.

جاء ذلك خلال مخاطبته اليوم بقاعة مجلس الوزراء بامانة الحكومة بالابيض اجتماع مجلس تنسيق التعدين التقليدي بشمال كردفان، وقال أبونمو إن مجالس التنسيق تسهم كثيرا في عملية التنسيق بين المركز والولايات المنتجه للذهب .

وأشار إلى أن التعدين التقليدي أصبح يشكل ركيزة في عمليات الانتاج والمساهمة في دعم الاقتصاد، وأعلن أن وزارته ستقوم خلال الفترة القادمة بتطوير التعدين التقليدي إلى تعدين حديث مؤكداً اهتمام وزارته وشركة الموارد المعدنية بمشروعات المسئولية المجتمعية.

واستعرض مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية بالولاية المهندس علي حسن، تقرير الاداء للنصف الاول للعام 2022 مشيرا الى حجم الانتاج والايرادات  والتحديات التي واجهت عمليات التعدين بمناطق الإنتاج متطرقا الى برامج المسئولية المجتمعية والجانب البيئي .

كما تناول الرؤية المستقلبة لزيادة الانتاج عبر نافذة إدارة الاستثمار والشركة لتشغيل المناجم المتوقفة وتكوين جمعيات من المعدنين التقليديين لتطوير نظام النشاط التعديني الاهلي .

من جانبه أوضح مدير عام الشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول أهمية التنسيق بين الشركة والولاية، مبينا دور الشركة في تعظيم ايرادات الدولة، مشددا على ضرورة الأخذ في الاعتبار أهمية التحصيل والزام المعدنين والاهتمام ببرامج المسؤولية المجتمعية .

وأشاد بدور الأجهزة الأمنية بالولاية في الضبطيات ومنع تهريب الذهب .

ودعا إلى تكوين مجلس المسئولية المجتمعية لمتابعة المشروعات .

وفي ذات السياق أكد والي شمال كردفان المكلف، على أهمية الاجتماع لتطوير عملية التعدين بالولاية، مبينا ما قدمته الشركة من دعم ومساهمة داعيا الى ضرروة استغلال الموارد المعدنية الاخرى التي تزخر بها الولاية وفتح نوفذ لتعظيم الفوائد والعائد الاقتصادي، مشددا على ضرورة تدارك الأثار البيئية وسلامة المجتمع.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.