الاستئناف تسحب ملف قضية فتوى قتل المتظاهرين 

الخرطوم: سودان لايت

 

سحبت محكمة الإستئناف الخرطوم اليوم (الثلاثاء ) من امام محكمة الموضوع ، ملف قضية فتوى قتل المتظاهرين في العام 2019م المتهم فيه الرئيس المعزول عمر البشير و(3) من قيادات النظام البائد وذلك للنظر في طلب الفحص المقدم من هيئة الاتهام عن الحق العام في القضية .

ويواجه الرئيس المعزول عمر البشير ونائبه الأسبق علي عثمان محمد طه، ورئيس حزب المؤتمر الوطني المكلف احمد محمد هارون، ورئيس البرلمان الأسبق الفاتح عزالدين، الإتهام على ذمة الدعوى الجنائية.

فيما تقرر جراء سحب ملف القضية لمحكمة الاستئناف تاجيل جلسة المحاكمة المحددة اليوم ( الأربعاء ) الى حين إعادة أوراق الملف منها لمحكمة الموضوع.

ونقلت مصادر أن محكمة الاستئناف سحبت اوراق ملف الدعوي الجنائية من امام محكمة الموضوع أمس، وذلك للفصل في طلب الفحص الذي تقدمت به هيئة الاتهام ضد قرار محكمة الموضوع بالاستمرار في إنعقاد جلساتها في سماع افادات المتحري قبل مشاهدة مستندات الإتهام عبارة عن فيديوهات (سي دي) واستجوابه حول ما ورد فيها الامر الذي اعتبرته إجراء غير سليم ويؤثر في قضيتهم باعتبار ان قضيتهم تؤسس عليها .

كما ان ذات المصادر أفادت أن سحب الاستئناف للملف نتيجة تقدم هيئتي الاتهام عن الحق العام والخاص طلبا بتنحية القاضي الحالي الذي ينظر القضية وذلك لتعجله السير في اجراءاتها الأمر الذي يقود قضيتهم الي اللا شئ بحسب طلبهم.

الجدير بالذكر أن محكمة الموضوع الخاصة والمنعقدة بمعهد تدريب العلوم القضائية والقانونية بأركويت برئاسة القاضي زهير بابكر عبد الرازق، سبق وأن قررت السير في اجراءات سماع المحقق النيابي عبدالرحيم الخير،وعقدت عدد من الجلسات فرغت فيها من سماع افاداته على ذمة القضية وذلك قبل عرض مستندات الإتهام وهي عبارة عن فيديوهات للمتهمين، وذلك لعدم وجود شاشات لعرض تلك الفيديوهات وقتها .

فيما عرضت المحكمة في جلستها السابقة مستند اتهام عبارة عن فلاش يحتوي حوار تلفزيوني اجراه المذيع الطاهر حسن التوم ، على قناة سودانية( 24) في برنامج حال البلد مع المتهم الثاني النائب الاسبق للرئيس المعزول علي عثمان محمد طه، والذي ذكر خلاله بان لديهم كتائب ظل تحمي نظام الحكم يعلمها الجميع.


Leave A Reply

Your email address will not be published.