الخبير المستقل لحقوق الإنسان يجتمع بوزير العدل السوداني ويصف قرارات رفع الطوارئ بالخطوة الصحيحة

الخرطوم- سودان لايت- اعتبر الخبير المعين من قبل الأمم المتحدة بشأن حالة حقوق الإنسان بالسودان أداما ديانق، الإجراءات التى تمت مؤخراً برفع حالة الطوارئ و إطلاق سراح المعتقلين، خطوة في الإتجاه الصحيح لترقية وتعزيز حقوق الإنسان.

 

وعقد أداما الذي بدأ زيارته للبلاد، اجتماعا اليوم الخميس، بوزارة العدل مع وزير العدل رئيس الآلية الوطنية لحقوق الإنسان محمد سعيد الحلو وأعضاء الآلية، ابدى أداما استعداده لتقديم الدعم اللازم لذلك، وأكد اهتمامه بموضوع العدالة الانتقالية.

من جانبه أكد جمعة الوكيل الإعيسر مقرر الآلية الوطنية، أن الحكومة السودانية تعاونت مع الخبير و سمحت له بالزيارة في إطار تعاون السودان مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان، وقامت بتسهيل مهمته.

 

وأشار إلى أن الخبير سيلتقي خلال الزيارة بالمسؤولين بمنظمات الأمم المتحدة الموجودة في السودان ومنظمات المجتمع المدنى، وأضاف “بأن الخبير أعد تقريره للمفوض السامي لحقوق الإنسان بجنيف و تم عرضه للنقاش والتداول في جلسة الحوار التفاعلي في الدورة (49) لمجلس حقوق الإنسان، وكانت هنالك بعض التوصيات والملاحظات إبان زيارته الأولى و التي تم وضعها في الاعتبار.

 

وأوضح أن السودان بذل جهوداً كبيرة في تنفيذ التوصيات التى قدمها الخبير خلال زيارته السابقة و على رأسها صدور قرار من رئيس مجلس السيادة برفع حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد، و إطلاق سراح المعتقلين بموجب قانون الطوارئ كما أن هنالك جهوداً مستمرة من الحكومة لتهيئة المناخ لإجراء التسوية و حل الأزمة السياسية في السودان واعتماد مبادرات سودانية – سودانية و محلية و أخرى من الوسط الإقليمي و الإيقاد و اللجنة الثلاثية الهدف منها تهيئة الأجواء للوصول إلى إتفاق سياسي و تكوين حكومة مدنية و تهيئة المناخ للإنتخابات.


Leave A Reply

Your email address will not be published.