السودان يكشف تاريخ ظهور أول حالة لـ(جدري القردة)

الخرطوم- سودان لايت- أوضحت ليلى حمد النيل مدير قسم الاستجابة بوزارة الصحة الاتحادية، أن مرض “جدري القردة” مرض حيواني المنشأ ومشترك بين الإنسان والحيوان ينتقل عبر المخالطة المباشرة للحيوان المصاب أو من إنسان لآخر عبر السوائل التي تخرج من جسم الإنسان أو استعمال ملابسه أو الفراش الذي يستخدمه المريض ويمكن أن ينتقل عبر رذاذ الشخص المصاب.

وكشفت لبرنامج (كالآتي) بقناة النيل الأزرق، أن أول ظهور له في السودان كان في العام 2005 في محلية الوحدة قبل الانفصال حوالي 60 حالة وتم احتواؤه بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، مؤكدة ان السودان لم يسجل أي حالة حاليا والوزارة اتخذت عددا من الإجراءات والتدابير تحوطا لظهور أي حالات وتم تفعيل وعمل بروتوكولات علاجية وتوضيح الحالة ونشرها على كل السودان وقالت إن أعراض المرض تتمثل في الحمى وظهور بثور على الجسم وفتور وتورم الغدد اللمفاوية .


1 Comment
  1. سوداني و أفتخر says

    العنوان غير مطابق مع م ورد ف الخبر ، و الذي يقرأ الخبر يعتقد بأن الحالة جديدة لكن ف الخبر ف عام 2005 ، و هناك أخطاء إملائية حتى ف أخبار التلفزيون القومي ف شريط الأخبار ف أسفل الشاشة و لايتم التصحيح أبداً إلى أن يتغير الشريط بأخبار أخرى و أيضاً ف بعض القنوات الأخرى ، صنع خصيصاً ف السودان فهمتوا حاجة ، و كفى ! ! !

Leave A Reply

Your email address will not be published.