هئية شؤون الإنصار تحدد قيمة زكاة الفطر

الخرطوم: سودان لايت

 

حددت هئية شؤون الإنصار قيمة زكاة الفطر للشخص الواحد بقيمة  ألف ومائة جنيه؛ ونوهت إلى أنه بالنسبة للولايات للولايات تقدر بحسب غالب قوت أهل البلد في كل ولاية  يخرجها المسلم عن نفسه وعن من تلزمه نفقته.

وقالت الهئية إن جمهور الفقهاءأوضح أن  “الصاع الشرعي” هو صاع أهل المدينة، ويقدر بأربعة أمداد ومقدار المد الواحد هو رطل وثلث، بينما قال الحنفية إن الصاع العراقي هو الصاع الشرعي ويقدر بأربعة أمداد والمد العراقي يقدر برطلين.
ونوهت إلى أن المفتي السوداني ذهب إلى أن الكيلة تكفي لستة أشخاص، وقالت “بينما ذهب الإمام عبد الرحمن المهدي إلى الأخذ بالمد العراقي وأفتى بأن الكيلة تكفي لخمسة أشخاص” وأكدت أن لجنة الفتوى بالهيئة تحرت من قيمة الكيلة في أسواق العاصمة؛ فوجدت أن كيلة القمح قيمتها – سبعة آلاف جنيه- وكيلة طابت قيمتها – خمسة- آلاف جنيه، وكيلة الدخن قيمتها سبعة آلاف جنيه، والفتريتة – ثلاثة- آلاف جنيه.

وقالت الهيئة “بما أن غالب قوت أهل العاصمة هو القمح وخلطة من طابت والفتريتة؛ فإن قيمة زكاة الفطر للشخص الواحد تساوي (1100) ألف ومائة جنيه؛ وبالنسبة للولايات تقدر بحسب غالب قوت أهل البلد في كل ولاية؛ يخرجها المسلم عن نفسه وعن من تلزمه نفقته.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.