لا يشيبون ونسائهم تلد في سن الـ 70.. من هو شعب ” الهونزا” الذي يعيش أفراده لـ 150 عاما وما سر نظامه الغذائي؟

وكالات – سودان لايت

يعيش شعب الهونزا المسلم، في شمال باكستان، ومتوسط أعمارهم لا يقل عن الـ100 عام وليس غريباً أن الكثير منهم يعيشون لعمر الـ150 عاماًـ وفقا لموقع «عربي بوست» وفق المرصد.

لا يمرضون ولا يشيبون

ييلغ عدد شعب الهونزا قرابة الـ920 ألف شخص. والمدهش بأمرهم أنهم لا يمرضون أو يشيبون، وعمر الـ70 عاماً يعتبر مرحلة الشباب لديهم، فالرجال والنساء بصحة ممتازة وبشرة نضرة كالأطفال تماماً.

أسرار شبابهم الدائم

أما عن أهم أسرار شبابهم الدائم فهي ابتعادهم عن المدينة وضجيجها وابتعادهم عن التكنولوجيا التي تسبب الكسل وعيشهم بين الجبال؛ وهم لا يأكلون سوى الخضراوات والفواكه ويأخذون البروتين؛ عبر تناول القليل من الحليب والبيض والجبن ولا يشربون سوى العصائر الطبيعية الطازجة لشهرين أو 3 أشهر فقط في العام وإلى جانب ممارستهم اليوغا دائماً هم معتادون على السير لمسافات طويلة جداً لا تقل عن 20 كيلومتراً يومياً.

انسجامهم مع الطبيعة

حياتهم البدوية وانسجامهم مع الطبيعة والجبال جعلتهم لا يصابون بأمراض العصر الجديدة، فهم لا يعرفون أمراض السرطان؛ كونهم يتناولون الكثير من المكسرات المجففة التي تحتوي على الـبي-17 B-17، الذي يتحول إلى مادة مضادة للسرطان بالجسم.

كما أنهم لا يعرفون السكري والبدانة وضغط الدم وعسر الهضم أو قرحة المعدة، وغيرها من الأمراض؛ لأنهم لا يصابون بها، ولم تصلهم أيٌّ من الأوبئة القاتلة التي تنتشر في باقي أنحاء العالم، والشيء الوحيد الذي يعانون منه هو اضطرابات العين؛ بسبب الدخان الناتج عن نار الطبخ وإعداد الطعام فقط.

 

1 Comment
  1. Abdulrahim Dafalla says

    سبحان الله من يعيش حياة البداوة دائما بصحة وعافية إلى ارزل العمر

Leave A Reply

Your email address will not be published.