فوضى في أسواق مواد البناء

سودان لايت : حفيظة جمعة

 

 

ارتفعت أسعار مواد البناء بصورة ملحوظة في الأسواق حيث شهدت أسعار مواد البناء ارتفاعاً كبيراً بالأسواق خاصة الأسمنت الذي كان متارجح في الفترة السابقة.

وأرجع بعض التجار حالة الفوضى في مواد البناء لغياب الحكومة وانعدام الرقابة على السوق والتجار الأمر الذي أدى إلى استغلال الوضع من قبل اصحاب المصانع بزيادة الأسعار.

ووصف التاجر محمد الفادني صاحب محلات الفادني بأن هناك فوضى في الاسعار لعدم وجود رقابة على الأسواق وقال لـ (سودان لايت) الوضع الاقتصادي المريع الذي تعاني منه البلاد إثر بصورة أكبر في ظل إغلاق الطرق والكباري حال دون نقل المواد الامر الذي أسهم في ارتفاع أسعار الأسمنت وزاد (بأن هناك زيادة جديدة بسبب زيادة نسبة الكهرباء) مشيرا بأن الاسعار كل يوم في زيادة ولايوجد استقرار نسبة للأوضاع التي تحدث في البلاد.

وأكد بان سعر طن اسمنت عطبرة بلغ (٨٨)الف جنيه بدلا عن( ٧٧) الف جنيه بينما سجل طن الحديد الاسعد (٤٥٠) الف جنيه اما سعر الطن من ٤ و٥ لينيا بلغ( ٤١٠) الف جنيه.

لافتا إلى وجود ارتفاع في أسعار الخرسانة حيث سجل سعر لوري الخرسانة ١٨ متر (١٩٠) الف جنيه بينما وصل سعر لوري الرملة ( الخشنة ) مابين (١٣٥)الي( ١٤٠) الف جنيه وفيما بلغ سعر طوب البلوك للمصانع الأجنبية التركية عدد الف طوبة (٣٥٠ ألف جنيه ، وبلغ سعر الطوب الصناعي المحلي سعر الف ( ٣٠٠) الف جنيه ويبلغ سعر لوري الطوب الأحمر( ٤) الف طوبة بلغت (٧٥) الف جنيه وزكر بان هناك تفاوت في الأسعار في بعض المحلات التجارية.

ونوه إلى أن اسعار البوهيات والبوماستك ظلت ثابتة لأكثر من ثلاث اشهر وعزا ذلك بسبب الركود في البيع وعدم إقبال المواطنين علي الشراء بسبب الاوضاع الاقتصادية العامة بالبلاد.


Leave A Reply

Your email address will not be published.